الأحد، 4 أكتوبر 2015

الأحد، 4 أكتوبر 2015

علاج نقص الذاكرة وسرعة النسيان

الكثير منا يعاني من النسيان ، فلا يستطيع أن يتذكر شيئا إلا بشق الأنفس ، بل أصبح هذا المرض منتشرا حتى عند الأطفال ، والأسباب كثيرة ومتعددة أهمها أننا تركنا عادات آبائنا وأجدادنا الذين كانوا يرسلون الأطفال إلى الكتاب منذ الصغر ، فلا يلبث الطفل أن يدخل إلى المدرسة إلا وقد حفظ ما تيسر له من القرآن ، فيكون بهذا على دراية تامة بالحروف ولديه مخزون كبير من الكلمات يجعله يزاول دروسه بيسر وسهولة .
فقد ثبت أن قراءة القرآن منذ نعومة الأظافر يعزز القوى العقلية ويزيل التشتت ويمنع سرعة النسيان .

الذاكرة وقوة التركيز

نقص الذاكرة له أسباب أخرى منها سوء التغذية ، الضغوطات اليومية ، بعض العادات السيئة كالتدخين مثلا ، السهر وقلة النوم ، ... إلخ .
فيما يلي سنحاول عرض بعض الأغذية المفيدة لعلاج مشكلة نقص الذاكرة .

1 - ينقع اللبان ليلا ويشرب على الريق صباحا للحد من النسيان وتقوية الذاكرة .
2 - الشاي الأخضر يمنع تدمير خلايا المخ ويحسن الذاكرة .
3 - العسل ، الزبيب ، الزنجبيل ، زيت الزيتون والموز كلها من الأغذية المفيدة جدا لتنشيط الذاكرة وتقويتها ، تناول منها قدر الإمكان .
4 - اللوز يساهم في تقوية الدماغ والنخاع الشوكي ، كذلك التمر ( العجوة ) فهو جد مفيد
5 - البندق ، البيض المسلوق قليلا والحمص بأي شكل أغذية تساهم في تنشيط الدماغ بطريقة فعالة .
6 - التوت كما عرفنا في موضوع سابق من الفواكه التي تساعد في تعزيز وظائف الدماغ بالرفع من مستوى عمل الخلايا الدماغية وتنشيط الذاكرة .

كيف نحافظ على ذاكرتنا ونقي أنفسنا من الوقوع في مصيدة النسيان ؟
إن المحافظة على الذاكرة قوية لا يقل أهمية على ما سبق ذكره ، ولتحقيق ذلك علينا بالقراءة والمطالعة ، القيام ببعض التمارين لتقوية التركيز كحل الألغاز والأحجيات لأن قدرة الإنسان على تخزين المعلومات بشكل قوي يعتمد على مدى قوة تركيزه ، فإن الفشل في التركيز معناه الفشل الحتمي في تخزين المعلومات . كذلك يجب علينا عدم التعامل مع الأمور بشكل سطحي لأن السطحية في التفكير تجعل الدماغ يتعود على الكسل وبالتالي يصبح أكثر عرضة لنقص الذاكرة .

أرجوا أن تكون قد استفدت من الموضوع ، وإذا أعجبك شاركه مع أصدقائك .
جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©