الخميس، 9 أبريل 2015

الخميس، 9 أبريل 2015

الأرز وفوائده الطبية

قبل أن نتكلم عن الفوائد الطبية للأرز سنتعرف عليه وعن مكوناته الغذائية . الأرز هو الحياة لأكثر من نصف سكان الكرة الأرضية ، ففي آسيا وحدها يمثل غذاء رئيسي لما يفوق 2 مليون شخص ، كما يعتبر أسرع مصدر للغذاء نموا في إفريقيا ، وله أهمية كبيرة خاصة في الدول ذات الدخل المحدود .
عرفه الإنسان منذ أكثر من 5000 سنة فهو يزرع في الصين منذ ما يقارب 4500 سنة ، وفي الهند منذ حوالي 1500 سنة .
تقدر المساحة المزروعة بالأرز في العالم بحوالي 154 مليون هكتار موزعة على أكثر من 100 دولة ، وقد اكتسى الأرز أهمية ملحوظة حتى أنه شكل جزءا من التراث الثقافي العالمي العالمي . فمثلا في بعض الدول الأوربية يعتبر الأرز رمزا للخصوبة لذا يرش المتزوجين حديثا بحبات الأرز أملا في إنجاب الأطفال ، وفي السنغال تظهر أهمية الأرز في تقديمه للضيوف الأعزاء فقط ، أما في دول الخليج العربي فالأرز هو الغذاء الذي يترأس المائدة .

- المكونات الغذائية للأرز :
أثبتت التحاليل الغذائية أن كل 100غ من الأرز المطبوخ يحتوي على 132 سعرة حرارية ، 75 % نشويات وسكريات ، 7 % بروتينات ، 1.5غ دهون ، 2.2 % ألياف ، فيتامينات B ، B1  ، سبعة عناصر غذائية هي البوتاسيوم ، المغنيزيوم ، الكالسيوم ، الصوديوم ، الحديد ، الزنك والفوسفور .
وبذلك يعتبر الأرز أفضل بكثير من الحبوب الغذائية الأخرى خاصة من ناحية البروتينات التي رغم قلتها إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية المغذية للخلايا .
بالإضافة إلى ذلك يدخل الأرز في بعض الصناعات الهامة مثل بودرة الأطفال ، أعلاف الدواجن والماشية ، كما تستعمل سيقانه لصناعة السماد العضوي الصناعي (Compost) وتستخدم أيضا في صناعة القبعات ذات الجودة العالية .



- الفوائد الطبية للأرز :

* طارد للديدان : إن تناول مقدار كوب من الأرز مضاف إليه القليل من زيت الزيتون ، ملح ، السمسم المحمص و خمسة نقاط من صلصة الصويا طرد جميع الديدان والطفيليات من أمعائه .
* يزيل التوتر: الأرز يساعد بصفة خاصة الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين فهو يزيل التوتر وينزل ضغط الدم .
* علاج الإسهال : ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالإسهال بتناول الأرز المطبوخ مدة طويلة للتخلص نهائيا من هذا المرض ، كما أن ماء الأرز المسلوق مفيد جدا للأطفال خاصة المصابين بالإسهال .
* علاج سرطان القولون : أثبتت الدراسات أن بعض النشويات الموجودة في الأرز تعمل عمل الألياف عالية الجودة في إيقاف نمو الخلايا السرطانية .
* علاج  للمفاصل والنقرس : يعتبر زيت الأرز علاجا فعالا للمفاصل ، النقرس والروماتيزم ، كما يستخدم في في إنتاج الكثير من الأدوية التي تعالج الإلتهابات الجلدية .
* علاج المغص والغثيان .
* مسحوقه غذاء للأطفال ومرطب للبشرة .
* من أفضل مصادر الطاقة ( 132 سعرة حرارية لكل 100غ مطبوخ ) .

- نصائح هامة يجب الإطلاع عليها :
* هناك أنواع من الأرز غالي الثمن يمتاز ببياضه الناصع وطول حبته ولمعانها ذلك لأنه مطلي بمادة تدعى " سيليكات المغنيزيوم " وهي مادة ضارة لذا ينصح بسلقه قبل تناوله .
* إذا طبخ الأرز لمدة طويلة فإن تناوله يسبب الإمساك .
* عدم الإعتماد الكلي على الأرز المسلوق في التغذية لأنه قد يتسبب في تمدد الأمعاء وبالتالي حدوث عسر في الهضم .
* يتم التحايل في الحليب واللبن بإضافة مقدار من الأرز المطحون لزيادة كثافته ، ولمعرفة ذلك أضف إليها نقطة من ماء اليود فإذا تحول لونه من أحمر آجوري إلى الأزرق فاعلم أن الحليب أو اللبن مغشوش .
بهذا نكون قد إنتهينا ، أرجوا لكم الإستفادة .

Rice and medical benefits

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©