الأربعاء، 29 أبريل 2015

الأربعاء، 29 أبريل 2015

فوائد القمح الغذائية والعلاجية العجيبة

إن القمح هو من أقدم أنواع الأغذية التي عرفها الإنسان ، فمثلا عرف في مصر منذ أكثر من 6000 سنة قبل الميلاد حيث وجدت حبوب القممح محفوظة في مقابر المصريين القدماء وهي معروضة اليوم بالمتحف القومي المصري في القاهرة . كذلك كان معروفا لدى الحضارة البابلية والحضارة الصينية القديمة ، ويطلق عليه أيضا " حنطة " ، " بر" .

- المكونات الغذائية للقمح :
أثبتت التحاليل الغذائية أن كل 100غ من الدقيق الأسمر تحتوي على 13.6% بروتينات ، 2.5% دهون ، 0.63% كربوهيدرات ، 7.9% ألياف غذائية ، 328 سعرة حرارية ، 242 ملغ فيتامينات ، بالإضافة إلى أملاح معدنية ( بوتاسيوم ، كالسيوم ، مغنيزيوم ، حديد ، زنك ، نحاس ، فوسفور) .

- الأهمية الغذائية والعلاجية للقمح :
* تقوية الأعصاب : 
 لقد أثبتت تحاليل حديثة أن تناول الخبز المصنوع من القمح " الخبز الأسمر " يقوي الأعصاب وأجهزة التناسل والعظام والأسنان وحتى الشعر ، كما ينشط العصارات الهاضمة ويعطي الجسم حيوية وطاقة كبيرة ، فهو يحتوي على أكثر العناصر الفعالة والضرورية لصحة أفضل .
* علاج تقرحات المعدة والإسهال : 
 يستعمل مغلي نخالة القمح كعلاج للسعال والزكام والإسهال المزمن ، ويفيد مع العسل في علاج تقرحات المعدة والإمساك ، أما غسل الوجه به فيجمله وينقيه ، بينما تفيد النخالة مع الخل في حالة الإلتواء المفصلي باستعمالها ككمادات .
* منع الإصابة بالسرطان : 
لقد تمكن المعمل المركزي للصناعات الزراعية في مصر من إنتاج نوع من النخالة المعقمة تستخدم في علاج أمراض القولون والسمنة والإمساك وذلك بخلط 15غ منها باللبن والزبادي ، فقد أثبتت فعاليتها في تخفيض آلام القولون والجهاز الهضمي وكذلك إنقاص الوزن . كما أثبتت الدراسات الطبية أن الألياف الطبيعية المجودة في بعض الأغذية بتركيز عالي مثل نخالة القمح تعمل على إصطياد الكيماويات الخبيثة المسببة لسرطان القولون فتمسك بها ولا تتركها تمر بمفردها ، وهي بذلك تحمي سطح القولون من الإحتكاك المباشر بها والتعرض لأخطارها .

* علاج فقر الدم :  
الخبز الأسمر الذي يحتوي على النخالة الخشنة خير دواء لأمراض فقر الدم ، تصلب الشرايين وبعض أمراض القلب لإحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم ، كما أنه يحتوي على 30% من النخالة الخشنة وهي أفضل دواء للتخلص من الإمساك .

- أهمية القمح في مكافحة التلوث :
جاء في دراسة على النترات وتأثيرها على البيئة أن فيتامين C له دور فعال جدا في منع تحول النترات إلى نتريت ومنها إلى نتروزامينات المعروفة بسميتها الشديدة ، كما انه يملك تأثيرا دفاعيا ضد تشكل عدة أنواع من السرطان .
إن حبة القمح تحتوي على 20 نوعا من الفيتامينات بما فيها فيتامين C وجميع أنواع فيتامينات B ، و 16 نوعا من الأحماض الأمينية و 3000 نوع من الإنزيمات و 14 نوع من المعادن وكلها تتضاعف عدة مرات في حبة القمح المبرعمة أي التي تحوي البرعمة ، لهذا لايوجد علاج طبيعي أفضل وأقوى من حبة القمح المبرعمة لمكافحة التلوث بأنواعه وأشكاله الغذائية وغير الغذائية .
كذلك لها تأثير غير عادي على الإنسان فهي تكسبه المزيد من النضارة في الوجه والصوت والسمع والبصر ، تحسن من حالته النفسية وتقوي الذاكرة ، بل وتكسبه شخصية قوية .
إن حبة القمح المبرعمة لها طاقات غير محدودة تصل إلى القدرة على إبادة آثار المبيدات السامة بشكل نهائي ، إعطاء حيوية كبيرة للشباب وعودة بكبار السن سنين إلى الوراء .
أليس القمح أفضل غذاء عرفه البشر ؟ إنه كذلك حقا .


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©