الأربعاء، 29 أبريل 2015

الأربعاء، 29 أبريل 2015

الفوائد الطبية للبرتقال

إن البرتقال من الفواكه المهمة للجسم ، فالطب القديم يؤكد لنا ذلك من خلال قدماء الأطباء والطب الحديث يثبت لنا ذلك . سأروي لكم قصة حدثت قبل أكثر من 270 سنة لبحار إنجليزي يدعى " الأدميرال أنسونز " ، تروي لنا أحداث هذه القصة أن الأدميرال كان يقوم برحلة بحرية بأسطوله المكون من ستة سفن ، فقد خلالها أكثر من 1000 رجل ممن كانوا معه بسبب مرض يدعى " الأسقربوط " وهو مرض يسببه نقص فيتامين C ويؤدي إلى الضعف والوهن وتورمات في الجسم وسقوط الأسنان مع نزيف في اللثة ، وتكون نهايته الموت . إلا أن بقية البحارة تم إنقاذهم بتناولهم البرتقال والليمون فور وصولهم للشاطئ وبهذا نجوا من موت محقق .
نستخلص من هذه القصة الأهمية الكبيرة للبرتقال في مكافحته لبعض الأمراض الخطيرة والتي عادة تسبب الوفاة ، فالطب الحديث أثبت أن عصير البرتقال هو أفضل غذاء للأطفال ، كما أن الزيوت المستخرجة من قشوره وأزهاره تستخدم في صناعة العطور .

- القيمة الغذائية للبرتقال :
قيمته الغذائية تنحصر في ثلاث أمور أساسية وهي :
* يعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين C
* هو مصدر جيد للسكريات
* غني جدا بالألياف الغذائية بالإضافة إلى بعض البروتينات وخاصة حمض الفوليك المهم جدا للمرأة الحامل
- مكوناته الغذائية :
أثبتت التحاليل أن 100غ من البرتقال تتكون من 45 سعرة حرارية ، 0.6غ ألياف ، 1غ بروتين ، 0.2غ دهون ، 11.2غ كربوهيدرات ، 48 ملغ كالسيوم ، 18 ملغ فوسفور ، 0.6 ملغ حديد ، 1 ملغ صوديوم ، 200 ملغ بوتاسيوم ، 11 ملغ مغيزيوم ، بالإضافة إلى فيتامينات وبروتينات .
- الفوائد الطبية للبرتقال :


     * لعلاج مرض الأسقربوط : يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام ويحول دون الإصابة بهذا المرض ، كما يساعد على الحماية من تسوس الأسنان .
* لعلاج الأنفلونزا : يضاف مقدار من عصير العنب الطازج إلى كأس من عصير البرتقال الطازج وملعقة من عسل النحل مع القليل من الماء الساخن ويشرب فإن ذلك يعالج الأنفلونزا والزكام .
* لطرد الغازات وعلاج خفقان القلب : ينقع مقدار 5 غرامات من زهور البرتقال في لتر من الماء وتترك يوما وليلة ، يصفى ويشرب من فنجان صغير ثلاث مرات يوميا قبل الأكل فإن ذلك يساعد في علاج خفقان القلب ، التشنجات ، الأرق والقلق إضافة إلى أنه يسهل عملية الولادة .
* لعلاج المغص وترطيب البشرة : تجفف قشور البرتقال وتنقع في الماء ليومين ، يصفى ويشرب لتخفيف آلام المغص ، حالات الغثيان ويساهم في تنشيط الجهاز الهضمي ، أما القشور الطازجة فتستعمل لترطيب البشرة وتجميلها .
* لطرد السموم : تطحن بذور البرتقال وتوضع مكان لدغة الحشرات ، يساعد ذلك على امتصاص السموم وإيقاف الألم في الحال .
* لتحسين عملية الهضم : تنقع أوراق شجرة البرتقال ، يشرب قبل الأكل لإبطاء عمل المعدة وبالتالي تحسين الهضم وتنشيط الجسم .
* لتغذية الأطفال : إن عصير البرتقال هو أفضل غذاء للأطفال كما قلنا سابقا ، حيث يعطى لهم إبتداءا من الأسبوع الثالث لإحتوائه على جميع أنواع الألبان بما فيها لبن الأم ، ويكون مخففا بمقدار ملعقة صغيرة يوميا ثم تزداد لتصبح 6 ملاعق مقسمة على مدار اليوم حين بلوغه الشهر السادس فهو مفيد لظهور الأسنان ويساعد على العمل الجيد للرئتين ، تقوية العظام  والحفاظ على خلايا الجلد.
* لعلاج الصداع : تساعد قشوره في التخلص من آلام الرأس والشفاء من بعض الحالات العصبية .

- نصائح مهمة :
عدم تناول عصير البرتقال بالنسبة للأشخاص المصابين بقرحة في المعدة والإثني عشر وذلك لإحتوائه على أحماض مهيجة للمعدة .
إلى هنا نكون قد انتهينا ، أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع .

Medical benefits of oranges


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©