الأربعاء، 14 يناير 2015

الأربعاء، 14 يناير 2015

زهرة العطاس وفوائدها الطبية

هي زهرة يبلغ إرتفاعها من 30 سم إلى 50 سم ، ساقها مكسوة بشعيرات دقيقة ، تحيطها مجموعة من الأوراق الكبيرة بيضوية الشكل عند قاعدتها فوق الأرض ، سطحها الأعلى تكسوه شعيرات صغيرة ، والساق تكاد تكون عارية من الأوراق ، وتنتهي بزهرة مستديرة كبيرة الحجم ، برتقالية اللون .
الأغصان التي تتفرع منها تنتهي بمثل هذه الزهرة ، أما الجذور فتمتد أفقيا وهي سمراء أو سوداء اللون .
موطنها الأصلي : آسيا وأمريكا وفي الغابات المرتفعة الجبلية والهضاب ، تنبت زهرة العطاس في سفوح الجبال والحقول الرملية .

- الجزء الطبي منها : الجذور والأزهار .
- المواد الفعالة فيها :
تحتوي زهرة العطاس على زيت أثيري مكون من أزولين ، سيكسفيتير ، أرنستين ، أرماديل ، فيرناديول مواد صبغية ، شحوم ، سكاكر ، أحماض عضوية مثل حمض النمل وحمض الزيت ، شمع ، مواد هلامية ، مركبات كبريتية ومواد عفصية .
- فوائدها الطبية :
تساعد في توقف النزيف ، تنظيف الطمث ، تخفيض الضغط الدموي ، تخفيض نسبة السكر في الدم ، تخفف آلام الأسنان ، تستعمل ضمادا لعلاج الدمامل والجراح . كما يفيد مرهم زهرة العطاس في معالجة الشفاه المشققة .
ينصح في معالجة الربو ، باستعمال مستحلب من خليط مكون من أجزاء متساوية من زهرة العطاس وجزء مساو له من جذورها ، ثم جزء ثالث ورابع من بذور الأنيسون وجذور الراش .

تحذير :
هناك بعض الأشخاص لهم حساسية خاصة يصابون بالتهاب في الجلد عند استعمالهم مكمدات زهرة العطاس ، لذا يوصى بالتوقف عن استعمالها إذا ظهر شيئ على الجلد من أعراض الإلتهاب ( إحمرار ، إنتفاخ ، حكة ... ) .
الأعراض تظهر من التكميدة الأولى  .


Arnica


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©