الجمعة، 5 ديسمبر 2014

الجمعة، 5 ديسمبر 2014

الزنجبيــــــل وفوائده الطبية

الزنجبيل هو نبات عشبي جذموري ، أوراقه ستانية وأزهاره صفراء ، بتلاتها برتقالية منمشة بالأبيض ، عطرية ولاذعة الطعم .
يزرع الزنجبيل في معظم البلاد الحارة ، موطنه الأصلي في جمايكا وجزر الهند الغربية 

- المكونات الغذائية للزنجبيل :
أثبتت التحاليل الغذائية الحديثة أن كل 100غ من ريزومات الزنجبيل الصالحة للإستهلاك تحتوي على : 75% من وزنه ماء ، 12% سكر ، 2% بروتين ، 1غ دهون ، 20 ملغ كالسيوم ، 2.5 ملغ حديد ، 6 ملغ فيتامين C .
كما أنه يعطي 70 سعرة حرارية ، كما أثبتت التحاليل أيضا أنه يحتوي على أصماغ ، راتنجات دهنية ونشاء ، زيت طيار يعطي الرائحة العطرية المميزة ، راتنج زيت غير طيار هو المسؤول عن الطعم اللاذع .

- الجزء الطبي منه : الجذور

Ginger
-  المواد الفعالة فيه :
يحتوي الزنجبيل على زيت طيار ، لينالول ، النشا ، مادة غروية ومادة جنجرول زنجرون . الزيت يذوب في الكحول ، ويتحول إلى حامض الخليك بواسطة حامض الكروميك .
- فوائده الطبية :
يعين على الهضم ، يلين البطن تليينا معتدلا ، محلل للرياح الغليظة الموجودة في الأمعاء والمعدة .
يستعمل منقوع الزنجبيل في علاج القولنج الروماتيزمي ( النقرس ) ، يستعمل أيضا لبحة الصوت ، يقوي المعدة ، ويفيد كذلك في زيادة العرق والشعور بالدفئ .
للزنجبيل خصائص مقوية ، مطهرة ومضادة للحمى ، يصنع منه مربى نافعة للأمراض الصدرية .


- يفيد في علاج لغثيان ودوار الحوامل : حيث تشرب الحامل كوبا من مشروب الزنجبيل قبل النهوض من الفراش .
كذلك يفيد هذا المشروب في علاج الدوار المصاحب للمسافر بالباخرة أوالطائرة حيث يشرب بنصف ساعة قبل السفر .
- علاج الضعف الجنسي : يؤخذ زنجبيل مطحون مع 50غ من بذور الجرجير مطحونة ، تخلط جيدا في 1 كلغ من العسل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل يوميا ، وستعطي نتائج باهرة بإذن الله .
- ينشط الدورة الدموية في الجلد : وذلك في الحمام بإضافة ملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل إلى ماء الحمام الدافئ ، فهو يعمل على تدفق الدم في الدورة الدموية ويسكن آلام العضلات والمفاصل ويزيل ما بها من تقلصات ، كما يزيد من التعرق .
- علاج لتبول الأطفال في الليل 
- طارد للبلغم ومقاوم لنزلات البرد
- يفيد في مقاومة العدوى الفيروسية 
- يفيد في علاج التوتر العصبي والإرهاق
- يساهم بشكل فعال في تخفيض الوزن الزائد والتخسيس 
- ينعش الجسم باستخدامه كمشروب شعبي في الشتاء فهو يدفئ الجسم وينشطه 
- يقوي الكلى والكبد : حيث يصنع مركب يتكون من 25غ زنجبيل مطحون ، 35غ من ورق الغار المطحون ، 50غ حبة البركة مطحونة ويخلط الكل جيدا في 1 كلغ من العسل ، يؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد كل وجبة طعام .
- لتقوية الذاكرة وعدم النسيان : يؤخذ 50غ من الزنجبيل المطحون ، 50غ من اللبان ، 50غ من الحبة السوداء مطحونة ، يخلط الكل جيدا في 1 كلغ من العسل . تؤخذ منه ملعقة صغير يوميا على الريق .

Ginger

في النهاية يجب أن ننوه بأن الحد الأعلى لجرعات الزنجبيل في اليوم هو موزعة على عدة جرعات ، مقدار الجرعة يتراوح بين 0.5غ إلى 1غ . ويجب عدم تعدي هذا الحد لأن ذلك يمكن أن ينجم عنه أضرار جانبية كخفقان القلب مثلا أوهبوطا للجهاز العصبي المركزي .   

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©