الأحد، 29 يونيو 2014

الأحد، 29 يونيو 2014

العنب وفوائده الطبية

ذكر العنب في في مواضع عديدة من القرآن الكريم ، وذلك لأهميته الغذائية الكبيرة ، فقد استخدمه الفراعنة القدماء للكثير من الوصفات الطبية الناجحة ، أما الأطباء العرب المسلمون فقد اهتموا بالعنب المجفف ( الزبيب ) .
قال عنه إبن البيطار : الأبيض أنفع من الأسود على الإطلاق ، وقشر العنب بطيئ الهضم لأن قشرته صلبة ، والمقطوف منه في الحال أنفع ، والمعلق على الشجرة حتى يضم قشرة جيد الغذاء مقو للبدن .
أما داود الأنطاكي فيقول عن العنب : العنب أشهر من أن يعرف ، أشهى الفواكه وأجودها غذاء ، يسمن سمنا عظيما ، يصلح هزال الكلى ويصفي الدم ويعدل الأمزجة الغليظة .
وتعود أهميته الغذائية والعلاجية إلى مكوناته ، حيث يصل نسبة الماء فيه إلى 82% ، كما يحتوي على الدهون ، البروتين والسكريات بنسبة تصل إلى 16% ، بالإضافة إلى فيتامينات A ، B .
العنب غني بالأملاح المعدنية خاصة البوتاسيوم ، الكالسيوم ، المغنيزيوم ، الصوديوم ، النحاس ، الكبريت ، الكلور ومجموعة من الأحماض الأخرى تفيد بشكل أساسي في المحافظة على قلوية الدم .
إحتواء العنب على سكر الجلوكوز والفركتوز يجعله غني جدا بمركبات الطاقة ، فهي سهلة الإمتصاص في الدم .
فوائده واستعمالاته الطبية :
1 - يستخدم في حالات الإمساك وذلك لتأثيره اللين على الأمعاء .
2 - يفيد في علاج مرض النقرس ، وهو مرض ينشأ بسبب زيادة حمض البوليك في الدم وترسبه في بعض مفاصل الجسم ، حيث أن تناول العنب يساعد في تخفيض مستوى هذه المادة في الجسم .
3 - يساعد الجسم على إدرار البول .
4 - يساعد على زيادة في سرعة الهضم وعلاج حالات فقر الدم .
5 - يفيد العنب المرضى في حالة النقاهة والرضع وكبار السن المصابين بكسل الكبد والصفراء ، فهو ينشط وظائف الكبد ويزيد من إدرار العصارة الصفراوية ، لذلك ينصح بتناوله على الريق صباحا لأنه يساعد على فتح الشهية ، ويمنح الطاقة والحيوية للجسم ويخلصه من حالات الإرهاق والتعب .
6 - عصير العنب له تأثير طارد للبلغم وملطف للسعال ، كما يفيد حالات الإسهال الشديد وحالات القيئ ، وأيضا يفيد حالات الإصابة بالحصيات البولية .
7 - ينقي الدم من حالات التسمم بالرصاص والملوثات الصناعية ، ينظم ضغط الدم ، يفيد في بعض حالات السل وإلتهابات الجهاز التنفسي حيث في هذه الحالة يؤكل العنب مجففا ( الزبيب ) بمعدل 50 غرام يوميا .
8 - ينصح الذين أجروا عمليات جراحية أن يتناولوا العنب في فترة النقاهة بشكل يومي ليتمكن الجسم من الحصول على الطاقة بسرعة ، حيث يساعد ذلك على ترميم أنسجة الجسم .
9 - بذور العنب تحتوي على مواد لها تأثير فعال في مقاومة ظهور التجاعيد في الوجه ، نظرا لإحتوائها على كمية كبيرة جدا من فيتامين E ( أكثر 50 مرة من الثمار الأخرى ) .
10 - إن عصير العنب الأسود له نفس مفعول الأسبيرين في الحماية من أمراض القلب ، فهو يمنع تخثر الدم .
أما عن استعمالاته الخارجية :
* يستعمل لترطيب الوجه ، وذلك بمسحه بقطعة من القطن بعد غمسها في عصير العنب ، يترك الوجه مبللا مدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر . كما أن شرب عصير العنب من حين لآخر يساعد في العناية بجميع انواع البشرة سواءا كانت جافة أو دهنية ، فهو يضفي عليها نوعا من النضارة والحيوية .
العنب الجاف أو الزبيب :
العنب الجاف نسبة الماء فيه منخفضة ، ونسبة السكريات عالية وهو غني بالكالسيوم ، الحديد والألياف ، لذلك هو منشط ومقو ، ومن أهم تأثيراته العلاجية : خفض حموضة الدم ، مقاومة الإرهاق البدني والعصبي ، منشط للكبد والطحال ، مسكن لآلام الكلى والمثانة ، كما يستعمل منقوع الزبيب لمعالجة نزلات البرد الخفيفة .
ولا تتوقف فائدة العنب عند ثماره وبذوره فقط ، بل تتعداها إلى الأوراق التي لها قيمة غذائية عالية ، فقد استخدمت في بعض الوصفات العشبية لعلاج الإسهال وانحباس البول
Grapes


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©