الخميس، 26 يونيو 2014

الخميس، 26 يونيو 2014

البطيـــخ فوائده واستعمالاته الطبية

يعتبر البطيخ من الخضروات المحببة لدى عامة الناس في جميع أنحاء العالم ، وينتمي إلى فصيلة القرعيات رغم أن الكثير يصنفونه ضمن الفواكه .
للبطيخ أسماء كثيرة ، فهو يدعى في جنوب بلاد الشام بطيخ أخضر ، وفي شمالها جبس وفي السعودية حبحب ، وفي مصر بطيخ ، والجزائر وتونس وليبيا دلاع ، وفي المغرب تاج ، وفي العراق شهزي ، وفي الكويت ودول الخليج يسمى الركى .
يتكون البطيخ من 93% ماء بالإضافة إلى بروتينات ، دهون ، كربوهيدرات ، الأملاح المعدنية ( كالسيوم ، فوسفور ، حديد ، بوتاسيوم ،صوديوم ، مغنيزيوم ، الكبريت والكلور ) ، فيتامينات وسكريات .
فوائده وإستعمالاته الطبية :
للبطيخ قيمة غذائية بسيطة إذا ما قورنت بقيمته الطبية ، حيث يستخدم لعلاج :
1 - الروماتيزم والتيفوئيد : إن تناول البطيخ يعالج المصابين بالروماتيزم ، أما عصيره فيقي من مرض التيفوئيد .
2 - حصى الكلى والمثانة : أكدت الدراسات حديثة أن تناول البطيخ يفيد في في علاج حصوات الكلى والمثانة ، بحيث نأخذ قطعة متوسطة الحجم من البطيخ ونمزجها مع 5 فصوص مفرومة من الثوم ، تسقى على الريق لمدة 10 أيام ، فإن ذلك يساعد على تفتيت الحصى ، يدر البول ، علاج فعال للإمساك ، كما أن ألياف البطيخ تساهم في طرد الفضلات المتراكمة على جدران الأمعاء .
3 - ملطف للأنسجة ومدر للبن : تناول البطيخ يزيد من إدرار اللبن للمرضعات ، كما أنه ملطف للأنسجة المخاطية .
4 - ضغط الدم المرتفع : نأخذ ملعقتان من بذور البطيخ المجففة ، نطحنها جيدا ثم نضعها في فنجان من الماء المغلي ، نتركها لمدة ساعة كاملة وبعدها تصفى تماما . المنقوع الناتج يشرب يوميا بعد الأكل .
من فوائد البطيخ أنه يطفئ حرارة الجسم ، يقي من العطش ،يسكن غليان الدم ويفتت الحصى .
تستعمل كذلك قشور البطيخ لعلاج العديد من الأمراض الخطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم ، إلتهاب الكلى المزمن إحتباس البول والإستسقاء .  
* بالنسبة إلى إرتفاع ضغط الدم : يتم تجفيف قشر البطيخ الأخضر ، ثم يغلى على النار لمدة 5 دقائق ، يشرب منه المريض يوميا لأكثر من شهر دون توقف .
* بالنسبة إلى إلتهاب الكلى المزمن : يتم تقطيع البطيخ إلى شرائح صغيرة جدا ، يضاف إليها كمية من الماء ثم تغلى على النار إلى أن تتحول إلى عجينة ، تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ، يتناول منه المريض ملعقة واحدة يوميا على الريق لمدة لاتقل عن 3 أسابيع
* بالنسبة للإحتباس البولي والإستسقاء : يتم تقطيع قشر البطيخ إلى شرائح صغيرة ، توضع في الماء وتقلب على النار لمدة 7 دقائق بعد أن يضاف إليها شرائح الطماطم ، يشرب الخليط باردا يوميا لمدة لاتقل عن شهر .
نصيحــــــــة :
تناول البطيخ بعد الأكل مباشرة وبكميات كبيرة قد يؤذي القولون ويسبب عسر الهضم ، لذا ينصح بتناوله بعد الوجبات الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل .


Watermelon


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©