الاثنين، 23 يونيو 2014

الاثنين، 23 يونيو 2014

البقـــوليات وأهميتها الطبية

تضم البقوليات كلا من الفول ( الأخضر والجاف ) ، الحمص ( الأخضر والجاف ) ، العدس ، الفاصولياء ، الترمس والبسلة .
ومن أهم البقوليات المنتشرة في البلاد العربية هي الفول ، الحمص ، العدس ، الفاصولياء الجافة والترمس ، تعتبر هذه الأغذية ذات أهمية غذائية كبيرة ، فهي لاتكاد تخلو من أحد الوجات اليومية لأغلبية الناس .
مثلا في مصر يعد الفول غذاءا يوميا عند أغلب السكان ، نفس الشيئ بالنسبة لسوريا ، لبنان والأردن ، وقد لايمر يوم واحد إلا تواجد أحد هذه البقوليات في إحدى الوجبات اليومية للعائلة العربية ، فهي تستهلك في البلدان العربية أكثر من نظيراتها في سائر بلدان العالم .
فوائدها الغذائية وأهميتها الطبية :
1 - تدخل بعض البقوليات في صناعة بعض الأدوية ، حيث تم استخراج دواء من خلاصة الفاصولياء الخضراء بإمكانه أن يوقف نقص كرات الدم البيضاء .
2 - تحتوي الفاصولياء على مادة تدعى البنتونين وهي مادة مفيدة جدا في تخليص الجسم من السموم وتأثيرات الأدوية ، كما أن هذه المادة تحمي الأغشية المخاطية من الإلتهابات ، وثبت أيضا أنها تساعد على تأخير الشيب .
3 - لقد أثبت الطب الحديث أن أن زهور نبات الفول أكثر فائدة من الفول نفسه ، حيث أنها تساهم بشكل كبير في إدرار البول ، تنشيط الهضم ، إزالة الرمل من الكلى وتسكين آلامها وذلك بغليها في الماء وشربها بعد إضافة القليل من السكر .
5 - يعد العدس من أكثر الأغذية تقوية للأعصاب والدم ، لإحتوائه على نسبة عالية جدا من فيتامين B بجميع فئاته خاصة الغير مقشر لأن الفيتامين يتواجد أساسا في القشور ، يساعد في تقوية العظام والأسنان ، يساعد في مقاومة حالات الضعف والهزال ، يفيد في علاج آلام البطن ، يفيد في علاج الأنيميا لإحتوائه على الحديد ، يفيد غلي قشوره في علاج الإمساك ، ويستخدم مضمضة لعلاج تسوس الأسنان ، يساعد على إدرار اللبن عند المرضعات ، دقيق العدس مع العسل مفيد لإصلاح الكلى وعلاج الجروح ، نقيعه لعلاج الجدري ، وغسل البدن به ( النقيع ) ينقي البشرة ، البروتينات الموجودة في العدس أكثر من تلك التي توجد في اللحم .
تناول شوربة العدس مع اللبن إضافة إلى مقدار من الخضر والفواكه فإن الجسم يحصل على إحتياجاته الغذائية بنسبة كاملة .
6 - الحمص المطبوخ في الماء مع قليل من الملح يساعد في تخفيف آلام الحلق ، مفيد لعلاج عسر البول ويفتح الشهية للطعام على أن يداوم عليه لمدة 5 أيام لثلاث مرات يوميا .
7 - تعتبر البقوليات مصدر غني جدا بالبروتين ، ولأن نقص هذا الأخير في الكثير من الأغذية أصبح مشكلا من المشاكل الغذائية ، فإن أكل البقوليات بكميات كبيرة يعتبر الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل ، وكما يقول المثل الشعبي المعروف : إن فاتك الضاني عليك بالحمصاني . أي إن لم تستطع أكل لحم الضأن ، فعليك التوجه إلى بائع الفول والحمص .
أضرار البقوليات : 
مثلما أن لها خصائص غذائية جيدة ، فغن الكثير منها يحتوي على مواد ضارة يمكن التخلص منها أثناء عملية الطهي بتعريضها لحرارة عالية . نذكر بعض هذه المواد الضارة :
* مادة مضادة للتربسين : التربسين هي إنزيمات تساعد على هضم البروتين ، بالتالي ومع وجود هذه المادة المضادة في البقول فإنها تؤخر عملية هضم البروتين .
* مادة الهيباجلوبين : وتعمل على ترسيب بعض المواد في الدم .
* مواد تسبب تضخما في الغدة الدرقية .
* القلويات : مواد مرة الطعم ، موجودة بكثرة في الترمس ، للتخلص منها نقوم بسلق الترمس ، ثم نقعه في الماء لعدة أيام مع تغيير دوري للماء .
* الفافيزم : هي أنيميا وراثية ، راجعة لقلة نشاط الإنزيم المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء ، يتأثر بها الأشخاص الذين يتناولون الفول الأخضر بكثرة ، وتكون لديهم تجاه هذه المادة . لذا من الواجب إختبار الشخص بإعطائه كمية صغيرة من الفول ، إذا ظهرت عليه بعض الأعراض كارتفاع درجة الحرارة ، تورم الكبد ، إصفرار الوجه ، يجب عندئذ على هذا الشخص عدم تناول الفول نهائيا .


Legumes


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©