الأربعاء، 22 أبريل 2015

الأربعاء، 22 أبريل 2015

فوائد الكركديه (hibiscus subdarifia) ومكانته في الطب الحديث

الكركديه نبات عشبي سيقانه قليلة وصلبة ذات لون أخضر ، أزهاره جميلة الشكل ذات لون أرجواني ، يحضر منها شراب يشرب باردا أو ساخنا وله عدة فوائد صحية ، ويسمى " شاي الكحة " .
يعرف الكركديه أيضا بأسماء أخرى منها : الجوكرات ، الغجر ، القرقديب والحماض الأحمر . ومن خواصه أنه مرطب ، منشط ، منظف ، مسهل ، مفيد لأمراض الصدر وضعف المعدة ، إلتهاب المفاصل والنقرس .
وقد عرفه الفراعنة في القديم واستعملوه في الوصفات العلاجية خاصة كمسكن لآلام الرأس وطارد للديدان ، كما يعتبر الكركديه مصدرا رئيسيا لصناعة الألياف التي تدخل في إنتاج الورق .

- مكانة الكركديه في الطب الحديث :




لقد إتضح من الأبحاث العلمية التي أجريت على أزهاره في جامعة القاهرة أن لها تأثير فعال في القضاء على ميكروب السل ، كما أن لها القدرة على قتل الكثير من أنواع البكتيريا وبعض الطفيليات ، أيضا تزيل آلام المعدة والأمعاء .
إن تناول المستخلص المائي لأزهار الكركديه مفيد لعلاج إرتفاع ضغط الدم ، يقوي القلب ويهدئ الأعصاب ، يساعد في علاج تصلب الشرايين ، ينشط حركة الإفرازات الهضمية للمعدة .  
ويعتبر مشروب الكركديه من أفضل المشروبات في شهر رمضان المبارك ، فهو ملطف ، خافض للحرارة ومزيل للعطش ، بالإضافة إلى أنه ملين ، خفيف على المعدة ويساعد على خفض الضغط . أما عن كيفية صنعه فالطريقة بسيطة جدا : ناخذ ملعقة كبيرة من أزهار الكركديه وتنقع في الماء لمدة ساعتين ، ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم .

- الإستخدامات الخارجية لأزهار الكركديه :




تستعمل لتثبيت لون الشعر وإعطائه لونا نحاسيا براقا ، وذلك بإضافة مغلي الأزهار إلى الحناء وأزهار البابونج لصنع عجينة تقسم بالتساوي على خصلات الشعر ، ثم يلف الرأس بكيس من النايلون مدة ستة ساعات ، بعدها يغسل بماء دافئ ليصبح الشعر بعد ذلك أحمر نحاسي جميل .


 يستعمل الكركديه في الأكل بعدة طرق فقد يؤكل نيئا مع السلطة ، أويضاف إلى الحساء ، وقد يطبخ وحده مع الزبدة أو الزيت أو مع البيض .
جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©