الأربعاء، 29 أبريل 2015

الأربعاء، 29 أبريل 2015

الليمون أهميته الطبية والغذائية

يصنف الليمون ضمن الحمضيات ويعتبر ملك الفواكه لفوائده المتعددة كغذاء ودواء ،فهو فاتح للشهية ، معطر للأكلات ، يستخدم قشره ولبه وحتى بذوره في صناعة الكثير من الأدوية والعطور .

- المكونات الغذائية لليمون :
يحتوي على 80% ماء ، نسبة قليلة من السكريات ، فيتامينات مهمة للتوازن العصبي للجسم ( B1 ، B2 ، B3 )  كذلك نسبة عالية من فيتامين C ، الليمون غني أيضا بمادة الكاروتين حيث تتواجد هذه المادة بنسبة أكبر في القشور .

- أهميته الطبية :
1 - منشط للكبد والكلى ، يقي الجسم من أمراض الصداع ، الضعف العام للجسم ، سوء الهضم وتآكل الأسنان وهذا بفضل فيتامين C الموجود فيه بنسبة كبيرة ، فجسم الإنسان لايستطيع إختزان هذا النوع من الفيتامينات ، بل يتلقاه من مصادره الطبيعية حيث يعتبر الليمون أهم مصدر طبيعي له .
2 - يحسن القيمة الغذائية لحليب الأم ، لذا ينصح بتناوله في الوجبات للحوامل والمرضعات على شكل عصير .
3 - العصير المكون من كأس من الماء + نصف حبة ليمون يفيد في القضاء على الغازات المعدية والمعوية ، يخفف من شدة خفقان القلب ، يساعد في التخلص من الإمساك ، يقوي جدار الأوعية الدموية ، يطرد السموم من المعدة والكبد ، مضاد للقيئ والغثيان 
4 - يقوي اللثة ويقتل الميكروبات المسببة للتعفن 
5 - يقي الجسم من مرض الكوليرا
6 - يساعد عل حفظ البشرة وتنقيتها وحمايتها من التجاعيد 
7 - عصيره يفيد في علاج مرض النقرس ، الروماتيزم وضربة الشمس 
8 - يفيد في القضاء على الديدان في المعدة والأمعاء ، كما أنه منشط للجسم 

- نصائح هامة :
عدم تناول الليمون مباشرة لأن عصيره الصافي قد يسبب حروقا في المعدة والإضرار بالأسنان ، لذا ينصح بتخفيفه بالماء، فالقاعدة العامة في الغذاء هي "لاإفراط ولاتفريط" يمكن أن ننساها أحيانا إلا مع الليمون لايجب نسيانها أبدا .

Lemon medical and nutritional importance


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©