الأربعاء، 29 أبريل 2015

الأربعاء، 29 أبريل 2015

الرمان قيمته الغذائية وفوائده الطبية

الرمان نوع من الفواكه ذكره الله تعالى في قوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " سورة الرحمان ، فالرمان فاكهة قديمة عرفها المصرين القدماء بإسم " أرهماني " ، ثم اشتق منه الإسم القبطي " أرمين " ، ومنه اشتق الإسم العبري " رمون " والإسم العربي       " رمان " ، أما إسمه العلمي فهو" punica granatum " .

- قيمته الغذائية :
لقد أثبتت التحاليل أن كل 100 غ من ثمار الرمان تحتوي على : 1غ بروتينات ، 0.3غ دهون ، 25% ماء ، 2.3غ ألياف ، 18غ كربوهيدرات ، 70 سعرة حرارية ، 18 ملغ كالسيوم ، 26 ملغ فوسفور ، 1.5 ملغ حديد ، 3 ملغ صوديوم ، 244 ملغ بوتاسيوم ، 9 ملغ مغنيزيوم ، 2 ملغ حمض الإسكوربيك .
أما قشور الرمان فهي غنية بالفلوريدات أهمها : البلترين ( pelletierine ) ، الأيزوبليترين ومشتقاته . أضف إلى ذلك أنه مصدر هام لفيتامين C وفيتامين B6  .

- فوائده الطبية :
للرمان فوائد طبية عديدة من أهمها :
1 - يستخدم عصيره كقطرة للأنف فيساعد على فتحه في حالات الإنسداد بسبب الزكام .
2 - يستعمل مغلي زهر الرمان كمضمضة لعلاج اللثة .
3 - الرمان غني بالحديد ، لذلك تناوله وشرب عصيره يساهم في بناء كريات الدم الحمراء ، فهو مفيد جدا لعلاج فقر الدم ، كما أن تناوله مع المأكولات الدسمة يساعد في عملية الهضم .
4 - تستخدم قشوره لعلاج قرحة المعدة وذلك بتجفيفها ثم نقعها في الماء المحلى بالعسل حتى الصباح ، يصفى ويشرب منه كوب واحد كل صباح إلى غاية إختفاء القرحة .
5 - أكل البذور الغضة يوميا يؤدي إلى الشفاء التام من مرض الصفراء ، يساعد على تقوية الكبد وطرد الديدان .
6 - يصنع من قشور الرمان مع الحناء عجينة لصبغ وتقوية الشعر .

نصائح هامة : 
مغلي قشور الرمان يمكن أن يؤدي إلى الدوار أو الغثيان بسب إحتوائه على المركبات القلويدية ، لتفادي هذه الأعراض ، ومنع الأمعاء من إمتصاص هذه المركبات لابد من مزجه (مغلي قشور الرمان) بمواد قابضة مثل ورق الحناء مع القليل من زهر البابونج .

Pomegranate nutritional value and medical benefits

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©