الجمعة، 30 يناير 2015

الجمعة، 30 يناير 2015

العسل وفوائده العجيبة للجسم

قال الله تعالى في كتابه الكريم ، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) صدق الله العظيم . بهذه الآية الكريمة نستهل موضوعنا اليوم عن العسل والفوائد العجيبة التي يعطيها للجسم ، فمثلا تم العثورعلى جثة طفل مغمورة في إناء من العسل بأحد أهرامات الفراعنة في مصر ، الجثة كانت بحالة جيدة ، لم تتعفن طيلة فترة زمنية تعدت 4000 سنة ، وهذا ما يوضح الأسرار العجيبة للعسل التي جعلته يحافظ على جثة الطفل طيلة هذه المدة الزمنية الطويلة .
فالنحل يسعى بأمر من الله عز وجل ليجمع شرابا من الزهور يعرف بالرحيق ، يستقبله في بطنه ليرخرجه من فمه عسلا فيه من خلاصة النباتات ما يجعله بلسما شافيا من كل داء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشفاء في ثلاث ، شربة عسل وشرطة محجم 
وكية بنار ، وأنهى أمتي عن الكي " رواه البخاري .
فقد كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يشرب العسل مخففا بالماء على الريق لما في ذلك من فائدة عظيمة ، فقد ثبت علميا أن البكتيريا لا تعيش في العسل لإحتوائه على مادة البوتاس التي تمنع الرطوبة عن البكتيريا ، حيث أن هذه الأخيرة لاتستطيع العيش دونها .

ومن العجائب التي يحتويها العسل ما يلي :

- الحلاوة الموجودة فيه هي أضعاف حلاوة السكر المصنع ، كما أن أنواع السكرالوجودة في العسل أكثر من 15 نوعا نذكر منها على سبيل المثال : سكر العنب ، سكر الشعير ، سكر القصب ..... ، كما توجد فيه فيتامينات هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان وهي من أقوى وأنقى الفيتامينات التي يمتصها الجسم بسهولة خلال ساعة واحدة من تناول العسل ، خلافا للفيتامينات الوجودة في الأطعمة الأخرى فهي أضعف وأبطأ .
كما توجد أيضا في العسل أملاح ومعادن كالحديد ، البوتاسيوم ، الكبريت ، المغنيزيوم 
، الكالسيوم ، اليود ، الصوديوم ، الكلور ، النحاس ، الكروم ، النيكل ، الرصاص ، 
القصدير .......  والعجيب أن هذه مكونات التراب الذي منه خلق الإنسان .

- يوجد كذلك في العسل خمائر وأحماض هامة جدا للجسم من أجل حياته وحيويته منها خميرة الأميليز ، الأنفرتيز، الكاتليز ، الفوسفاتيز ، اليوركسيد أما الأحماض فيوجد فيه حمض النمليك ، اللبنيك ، الليمونيك ، الترتاليك ، الأوكساليك ، ... فسبحان الله العظيم .

- يوجد به هورمونات منشطة ، قوية وفعالة إضافة إلى مضادات حيوية تقي الإنسان 
من كافة الأمراض ، وتفتك بأقوى الجراثيم والميكروبات بإذن الله ، كما أكتشف أن العسل به مادة الدوتوريوم ( هيدروجين ثقيل ) المضادة للسرطان .

بعض الأمراض التي يعالجها العسل :

- للعلاج من الحساسية :
يمزج العسل مع دهن الورد ، ويدهن المكان الموجود به الحساسية صباحا ومساءا مع تجنب المثيرات للحساسية كالبيض والمانجو ، ويحبذ أخذ ملعقة عسل يوميا مع الدهان فهو شافي بإذن الله .

- لجمال المرأة :
يدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة إسترخاء لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء دافئ ويجفف ، بعد ذلك يدهن بقليل من زيت الزيتون . تكرر هذه العملية لمدة أسبوع وسوف يشع الوجه بالنضارة والإحمرار .
 
- لعلاج الجروح :
يدهن الجرح بعسل النحل مع تضميده ، تجنب البلل ولاتنزع الضمادة إلا بعد ثلاثة أيام ، سترى أن الجرح شفي بلا تقيحات .
 
- لعلاج الأرق
كوب من الحليب الدافئ يحلى بملعقة من عسل النحل ويشرب قبل النوم بساعة ، ستنام بعدها نوما هادئا ممتعا .

 
- لعلاج الصرع :
يشرب يوميا على الريق فنجان من العسل ، في المساء يقرأ ما تيسر من القرآن على كوب من الماء الساخن المحلى بالعسل ويشرب ، بعد ذلك ينام المريض ويستمر على هذا لمدة أسبوع وسوف يشفى من الصرع بإذن الله .

 
- لجميع أمراض العيون :
يكتحل بالعسل صباحا وقبل النوم مع تناول ملعقة صغيرة منه يوميا .

 
- لعلاج الإسهال :
جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له أخي استطلق بطنه (أصابه الإسهال) فأمره صلى الله عليه وسلم أن يسقيه عسلا ، وكان الرجل مستعجلا لشفاء أخيه فرجع للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا ، فرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا : " صدق الله وكذبت بطن أخيك " فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل وظن أن الأمر كالماء يروي العطشان بمجرد شربه ، ونسي أن العسل غذاء ودواء يجب أن نصبر عليه ولو ساعة حتى يؤدي عمله . وبالفعل عندما رجع الرجل إلى أخيه في المرة الثانية وجده قد شفي تماما . فالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال .

 
- لجميع أمراض الكبد :
تؤخذ ملعقة صغيرة من لحاء البلوط بعد طحنه جيدا وتعجن في فنجان عسل وتؤخذ على الريق يوميا دون انقطاع لمدة شهر كامل .

 
- للقوة والحيوية والنشاط :
أخي القارئ إليك هذه النصيحة الذهبية : لاتدع يوما يفوتك دون ملعقة من العسل وكأنه الماء ، إعتبرها عادة على مدار العمر .
يقول ابن سينا : إذا أردت أن تحتفظ بشبابك فاطعم عسلا ، كذلك لو يغلى ورق الجوز

جيدا ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب كالشاي يوميا فهو منشط قوي .
 
- لأمراض النساء والولادة :
لو شربت المرأة عند بداية الطلق فنجانا من العسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسروسهولة ، ولإدرار الطمث والقضاء على آلامه يشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا بعد تحليتها بالعسل صباحا ومساءا .


Honey
 
أخيرا أرجوا أن أكون قد وفقت بقديم بعض فوائد العسل ، هذا الغذاء الذي ذكره الله عزوجل في كتابه الكريم ، وحثنا على تناوله من خلال نبيه الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام  لما فيه من المنافع التي لاتعد ولا تحصى .



جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©