الثلاثاء، 10 فبراير 2015

الثلاثاء، 10 فبراير 2015

الملفوف ( الكرنب ) وفوائده الطبية

لقد عرف الملفوف أو الكرنب منذ القدم ، وهو من الخضراوات ، ومنه عدة أنواع مختلفة في الأشكال في بلدان مختلفة من العالم ، فمنها الملفوف العادي ذو الأوراق الخضراء الفاتحة وهو أشهرها ، وهناك الملفوف ذو الأوراق الحمراء ...
يؤكل الملفوف إما طازجا أو مخللا أو مطهيا على أشكال عديدة كأن يكون محشيا بالأرز أو مسلوقا بالزيت والليمون ... وفي كل الحالات فهو يقي الأمعاء والمعدة من الإلتهابات ويقضي على الميكروبات الضارة .

مكوناته الكيميائية :
أثبتت التحاليل أن كل 100 غرام من الملفوف تتكون من :
78 بالمئة ماء ، 26 سعرة حرارية ، 1.5 غرام ألياف ، 1.6 غرام بروتين ، 0.1 غرام دهون ، 5.8 غرام كربوهيدرات ، 43 ميليغرام كالسيوم ، 30 ميليغرام فوسفور ، 0.8 ميليغرام حديد ، 20 ميليغرام صوديوم ، 233 ميليغرام بوتاسيوم ، 13 ميليغرام مغنيزيوم ، 0.4 ميليغرام زنك ، 1.4 ميليغرام فيتامينات .

فوائده الطبية :
1 - يفيد عصير الملفوف أو الكرنب في علاج قرحة المعدة الإثني عشر ، وذلك بأخذ فنجان من العصير يوميا قبل الأكل بنصف ساعة .
2 - أوراق الملفوف لها خاصية إمتصاص السوائل الضارة في الجسم والطفح بشتى أنواعه وبالتالي فهو يساعد على التخسيس ، كذلك يحافظ على التوازن الصحي لجسم الإنسان بسبب إحتوائه على مادة الليسين والتي تعتبر من الأحماض النادر وجودها في الأطعمة ، مهمتها مساعدة الجسم في الحفاظ على توازنه الصحي .
يمكن الحصول على هذه المادة بمضغ الملفوف جيدا قبل بلعه ، فهذه المادة تمد الجسم بالطاقة ، لذا ينصح بتقديم الملفوف للمراهقين وذلك لمساعدتهم على النمو .
3 - كأس من عصير الملفوف يضاف إليه ملعقة صغيرة من السكر يزيل توتر الأعصاب .
4 - تخلط أوراق الملفوف بالبيض وتوضع على الحروق ، فإن ذلك يساعد على شفائها .
5 - يفيد مخلل الملفوف في علاج الإمساك المزمن ومرض البول السكري .
6 - يفيد مغلي أوراق الملفوف في علاج السعال والبلغم ، كذلك ينقي الدم وينشط الجسم .
تحذير :
الإمتناع نهائيا عن تناول الملفوف بجميع أنواعه للمصابين بأمراض القصور في الكبد .


Cabbage


جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©