الجمعة، 17 أبريل 2015

الجمعة، 17 أبريل 2015

الكاكاو (Cacao) قيمته الغذائية والطبية

شجرة الكاكاو موطنها الأصلي الغابات الإستوائية بأمريكا ثم إنتقلت إلى الغرب ووسط إفريقيا ، يقوم المزارعون بزرع أشجار الكاكاو إلى جانب أشجار الموز من أجل أن تضلل عليها وهي صغيرة ، بداية الإنتاج تكون بعد ثلاث سنوات على الأقل من زراعتها حيث تنتج الشجرة الواحدة من 50 إلى 60 ثمرة لمدة تتراوح بين 25 و 30 سنة .
تنمو شجرة الكاكاو بأعداد كبيرة ، وهي طويلة تتكيف مع ظروف الغابات ، أوراقها كثيفة خضراء لامعة وثمارها حمراء تتدلى حول الجذوع ، وتعتبر المصدر الوحيد للشوكولاتة .

- مكوناته الغذائية :

يتكون الكاكاو من 50% مواد دهنية ، 12% بروتينات مختلفة ، 12% سكريات ونشويات ، 3.5% أملاح معدنية أهمها البوتاسيوم والفوسفات ، 2.5% ألياف بالإضافة إلى نسبة قليلة من الماء ومواد أخرى .

- القيمة الغذائية والطبية للكاكاو :

1 - بينت دراسة أجريت بالمركز القومي للأبحاث في مصر أن الكاكاو يحمي جهاز المناعة عند الإنسان ، يقاوم أمراض الروماتيزم ويمنع الإجهاد والتعب .
2 - دراسة أخرى أجريت في إسبانيا أثبتت أن خلط الكاكاو بالماء والتوابل يجعله كنزا غذائيا منقطع النظير .
3 - قشوره يستخرج منها مادة الثيوبرمين التي تستخدم طبيا كمنبه للجهاز العصبي المركزي ، ولإدرار البول .
4 - بعد طحنه ينتج عنه زبدة الكاكاو لها طعم الشوكولاتة ، تستخدم طبيا في صناعة الكريمات والمراهم .
5 - يستعمل مسحوق الكاكاو في الكثير من الصناعات الغذائية ، كما يعتبر عنصرا رئيسيا في صناعة الحلويات التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات سنويا ، كما أنه يدخل في صناعة الألبان والمكسرات وغيرها .

- المخاطر التي تنجم من الإفراط في تناوله :

إن الكاكاو يحتوي على مادة شبيهة بمادة الكافيين الموجودة في القهوة ، هذه المادة تؤثر سلبا على القلب والخلايا العصبية إنما بنسبة أقل من الكافيين ، حيث تعمل على تسريع ضربات القلب وتزيد من عمل الخلايا الكلوية . بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكاكاو على قدرة حرارية عالية تسبب ظهور الإكزيما المؤقتة .

Cocoa food and medicinal value
جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©