السبت، 14 يونيو 2014

السبت، 14 يونيو 2014

البطاطا وفوائدها الطبية

تعتبر البطاطا من المحاصيل المهمة الأكثر إنتشارا في دول العالم ، فهي الغذاء الرئيسي لألمانيا ، سويسرا وبريطانيا ، كما تعد من أهم مصادر الغذاء المستعملة لمكافحة الجوع في البلدان الفقيرة ، فهي غنية جدا بالمواد النشوية .
وتتعدد إستعمالاتها حسب أنواعها ، فمنها البيضاء التي تستعمل في الطهي وتدخل في صناعة الشيبسي ، وأخرى تستعمل كمنتج محمر ، وبعضها يحفظ بالتجميد أو التجفيف لإستعمالها لاحقا .
فوائدها وإستعمالاتها الطبية :
- يساعد عصير البطاطا الطازج في علاج آلام المعدة ، كما يعتبر فاتحا للشهية وعلاجا فعالا للمصابين بقرحة المعدة ، وهو أيضا يزيل الحموضة من المعدة وتأثيره سريع جدا وفعال .
- تناول البطاطا يجلب النوم الهادئ ، حيث أن ما تحتويه من نشويات يؤدي إلى تنشيط مادة السبروتين وهي مادة كيميائية يفرزها المخ تساعد على الإسترخاء .
- من فوائدها كذلك أنه في حالة إنتفاخ الجفون توضع قشور البطاطا عليه وسيزول الإنتفاخ في الحال ، بعد ذلك قم بغسل الوجه بالماء البارد وجففه جيدا .
- البطاطا المسلوقة من أحسن الأغذية للذين يعانون من عسر الهضم ، وأصحاب المعدة الضعيفة ، كما أنها تفيد الأشخاص الذين يبذلون جهدا في أعمالهم كالرياضيين . إن أكل 100 غرام من البطاطا يعطي الجسم طاقة حرارية تعادل تلك الموجودة في لترين من عصير البرتقال ، أو الموجودة في تفاحة كبيرة الحجم .
نصائح :
1 - لاتستعمل البطاطا إلا إذا كانت كاملة النضج ، حيث أن غير الناضجة منها تحتوي على مادة سامة جدا تعرف بإسم السولانين .
2 - عدم تخزينها في غرف حرارتها مرتفعة أو رطبة أو عند درجة حرارة أقل من 5 درجات مئوية .
3 - التقشير الخاطئ للبطاطا يفقدها الكثير من محتوياتها المفيدة ، لأن معضم الفيتامينات والأملاح المعدنية تقع تحت القشرة مباشرة ، لذلك ينصح بنزع القشرة الغامقة فقط أو سلقها ونزع القشرة الرقيقة فقط .


Potatoes

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©