الخميس، 16 أبريل 2015

الخميس، 16 أبريل 2015

الفول السوداني (Peanuts) وفوئده الغذائية والعلاجية


الفول السوداني هو نبات من العائلة البقولية ، موطنه الأصلي البرازيل وانتقاله عبر القارات كان عن طريق تجارة العبيد خاصة بين أمريكا الجنوبية وإفريقيا في القرن السادس عشر ، لهذا يسمى أيضا بفستق العبيد .
والفول السوداني نبات حولي ، أزهاره صفراء ، ثماره قرنية ذات غلاف هش ، بداخله توجد البذور ( من 1 إلى 3 بذرات ) تكون محاطة بقشرة رقيقة حمراء اللون .

- فوائد الفول السوداني الغذائية والعلاجية :

* يدر اللبن عند المرضعات : إن البذور غير الناضجة للفول السوداني تساعد في إدرار اللبن عند المرضعات ، وذلك بأكلها طوال فترة الرضاعة .

* غذاء للكبار والأطفال : إن الفول السوداني أفضل من الفاصوليا والبازلاء من حيث العناصر الغذائية المفيدة ، حتى أن هناك بعض الشعوب تستخدمه كغذاء رئيسي لها لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في بناء الخلايا ، والدهون النباتية والفوسفور المغذي للجسم ، بالإضافة إلى أن 100 غ من الفول السوداني تحتوي على 750 سعرة حرارية وبالتالي هو مصدر ممتاز لتأمين الطاقة اللازمة للإنسان .
                  * يستخدم لعلاج بعض الأمراض : حيث ثبت علميا أنه مفيد في علاج الإمساك والمغص الكلوي والإلتهابات التي تصيب الكبد والأمعاء ، إضافة إلى مساهمته في التخلص من الوهن الجسدي والإرهاق الشديد .
الكثير منا عند تناوله للفول السوداني ينزع القشرة الحمراء ويرميها ، هذا خطأ فالقشرة الحمراء الرقيقة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B بجميع فئاته .

* تستخرج منه الزبدة : تسمى زبدة الفول السوداني وهي خالية تماما من الكولستيرول ، تستخدم في صناعة الكثير من أنواع الحلويات والأكلات ، وقد نصح أساتذة التغذية في جميع أنحاء العالم بإعطاء الأطفال وجبات من زبدة الفول السوداني الجيد والخالي من المواد الكيماوية لإحتوائها على البروتينات اللازمة لنمو الجسم ، فقد ثبت أن سبب إصابة الأطفال بقصر القامة هو عدم أخذهم كفايتهم من البروتينات الغذائية اللازمة لنمو أجسامهم ( طبعا باستثناء عامل الوراثة ) .

* يستخرج منه الزيت : يدعى زيت الفول السوداني وهو منتج ثانوي يتم إنتاجه من الحبوب منخفضة الجودة ، يحتوي هذا الزيت على فيتامينات B1 ، B2 ، دهون نباتية ، فوسفور وعدد من الأحماض أهمها حمض الجلوثامين ، البالمسيتيك ، الإستاريك واللينولبيك . كما أن له عدة استخدامات ، فبالإضافة إلى كونه غذاء ودواء فهو يستخدم في القلي والطبخ وعلى السلطات والطحينة ، ويدخل كذلك في صناعة مواد التجميل وبعض الأدوية ، يستخدم أيضا في علاج المفاصل المصابة بالروماتيزم عن طريق دهنها بزيت الفول السوداني واستعماله ككمادات .

Peanut nutritional and therapeutic benefits

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©