الجمعة، 13 مارس 2015

الجمعة، 13 مارس 2015

الكرفس مكوناته وفوائده الطبية المذهلة

الكرفس هو نبات عشبي عديم التفرعات ، يبلغ إرتفاعه حوالي 50 سم ، أوراقه مركبة من 3 إلى 7 وريقات ذات لون أخضر فاتح، أزهاره بيضاء ، ثماره صغيرة وبنية اللون .

- مكوناته الغذائية :
يحتوي الكرفس على زيت عطري مكون من الليمونين ، السيلينين ومركبات أخرى ، أما أوراق الكرفس فتحتوي على أحماض عضوية أهمها حامض الماليك ، الستريك إضافة إلى فيتامين ج ، بروتينات ، أحماض أمينية ودهون نباتية .

- الفوائد الطبية للكرفس :
1 - تناوله الدائم يساعد على التفكير الصائب ، فقد جاء في كتب التاريخ أن " جين أنطوانيت بواسون والتي تعرف أيضا باسم madame de bombador " المشهورة بالدهاء وصواب الرأي والتفكير السليم ، كانت من المدمنات على أكل الكرفس ، هذا الأخير خواصه الغذائية والطبية مسألة ثابتة وحقيقية ، يستخرج منه ملح الكرفس وله جميع خواص أوراقه ، وقد نصح الدكتور 
" كايلورد هاوزر" وهو أخصائي في التغذية بإستعمال ملح الكرفس بدلا من ملح الطعام العادي .
2 - الكرفس يفيد كثيرا في علاج الزكام الشديد وعسر التنفس والرشح والبرد ، يؤخذ على شكل سلطة مع البصل الأخضر وعصير الليمون .
3 - مفيد جدا للمصابين بالبحة الصوتية ، ضيق التنفس والسعال ، إصفرار لون البشرة والشحوب .
4 - يمزج ماء الكرفس مع الليمون ويتم التغرغر به فهي طريقة فعالة لعلاج أوجاع الحنجرة وتورم اللوزتين .
5 - للحد من آلام الكلى ، يؤخذ حوالي 3 كلغ من الكرفس ، ينظف جيدا ويضاف له 5 لترات ماء والقليل من البصل والثوم ، يترك الخليط على النار حتى ينضج ، بعد ذلك يصفى ويعطى للمريض فنجان كل ساعتين مضاف إليه قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون . سيؤدي إلى الشفاء بإذن الله 
6 - سيتعمل في علاج إلتهاب المفاصل ، إن التهاب المفاصل سببه وجود حمض اليوريك في الدم حيث يتراكم في أماكن معينة من الجسم كالركبتين ، العضلات والكتفين . لذلك يتم العلاج بوضع ضمادات من الكرفس المخلوط بالأرز المسحوق على موضع الألم ، وتناول شربة الكرفس لعدة أيام تزيد من تأثير الضمادات ، كذلك يجب الإمتناع عن أكل الأطعمة الدسمة بجميع أنواعها والإكثار من الكرفس مع عصير الليمون لتسريع العلاج .
7 - منقوع بذور الكرفس يستعمل لعلاج الروماتيزم ، أوجاع الكلى ، فقر الدم والإمساك ، فالبذور تحتوي على الكثير من الماء والقليل من الدهون ، البروتينات والمواد الكربوهيدراتية ، بتقطيرها نحصل على زيت الكرفس الذي يذوب في الكثير من المذيبات العضوية .
وقد جاء في تذكرة داود عن الكرفس مايلي : " يختلف بإختلاف منابته فمنه الجبلي ومنه البري ومنه البستاني ، وهو حار يابس ويفتح السدد ، ويزيل اليرقان ، وعسر البول ، ويذيب الحصى ، ويعيد للكهل قوة الشباب ويزيل الربو وعسر التنفس ، والرياح الغليظة ، وبرد الأحشاء وخصوصا الكبد ووجع الجنبين والخصية والوركي وينقي البدن من عوائل السموم والمغص والعطش " .
8 - عصير الكرفس يساعد على الهضم ، حيث أن خبير التغذية "كيبورد وزر" : عصير الكرفس مهضم طبيعي وواحد من أفضل المشهيات ، إستعمل بكل تأكيد سيقان النبات الخارجية الغامقة الإخضرار. إنها تحوي زيادة من الكلوروفيل الشافي ، إمزج مع عصير الكرفس بعض النقاط القليلة من عصير الليمون مما يزيد من النكهة ويمنع العصير من التحول للون الغامق .
يحتوي عصير الكرفس على فيتامينات  A ، B ، C ، E وأيضا الصوديوم ، البوتاسيوم والكلورين كما يمكن خلطه مع العديد من السوائل الخرى ، كما أنه مفيد جدا للتخسيس والتنحيف .

- نصائح هامة :
1 - يمنع تناول الكرفس للسيدات المرضعات ، لأنه يقلل من إدرار اللبن 
2 - لاتستعمل الكثير من الأوراق الخضراء الفاقعة لأنها تجعل العصير أكثر مرارة . 
صورة الكرفس : 

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©