الأربعاء، 4 يونيو 2014

الأربعاء، 4 يونيو 2014

الثـــوم والمواد الفعالة فيه

الثوم من فصيلة الزنبقيات ، معمرة إلى أكثر من سنتين وأصلها من أواسط آسيا .
المواد الفعالة فيه :
زيت طيار مع مركبات الكبريت ، فيتامينات ، هرمونات تشبه الهرمونات الجنسية ومواد مضادة للعفونة ، مخفضة لضغط الدم ، قاتلة للديدان ومدرة لإفرازات الكبد ( الصفراء ) .
يستعمل الثوم لتسكين آلام الأذن بتقطير قطرة من زيت الزيتون طبخت به بضعة فصوص من الثوم . يساعد عصير الثوم في معالجة الجروح العفنة والقروح ، وذلك بمزج 10 غرام من عصير الثوم مع 90 غرام من الماء وتضميد الجروح بهذا المزيج .
الثوم يساعد أيضا على تقوية مناعة الجسم ويزيد من نشاطه ، لذلك ينصح بأكله للوقاية من الأمراض المعوية العفنة وتنشيط الجسم عند تعرضه لمجهود كبير إثر عمل مجهد أو سير طويل .
الجزء الطبي منه هو فصوص الثوم بعد نضجها ، ويلاحظ أن فعاليته تزداد بعد تخزينه لمدة عام ونصف .
إستعماله طبيا :
يساعد الثوم في تقوية مناعة الجسم ويزيده نشاطا ، يفيد مرضى السكري كثيرا بمساهمته في وقايتهم من مضاعفات المرض ، يساعد على تخفيض ضغط الدم .
يفيد الثوم أيضا أصحاب مرض تقيح اللثة المزمن الذي يسبب سقوط الأسنان المبكر وذلك بتدليكها بمستحلب الثوم ، أيضا أكل الثوم يفيد جميع أنواع الإسهال مهما كانت أسبابه .
يقتل الثوم الديدان المعوية الشعرية ، لهذا السبب يعطى للطفل صباحا فنجان من الحليب بعد غليه ببضعة فصوص من الثوم ، ثم بعد ذلك يتم حقنه بحقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم في الماء أو الحليب .
يمزج الثوم مع زيت الزيتون والبقدونس وعصير الليمون ، يؤخذ على الريق علاجا للحصى الكلوي .
عصيره مفيد جدا للجروح والأسطح المقروحة بعد مزجه بالماء ، كما أنه يساعد إلى حد كبير في تنقية الدم من الكوليسترول والمواد الدهنية .
تحـــــــــذير :
إن أكل أكثر من 3 فصوص من الثوم يوميا يخدش المعدة والأمعاء ويتسبب في إفساد عملية الهضم خاصة للمصابين بضعف المعدة وعسر الهضم والكلى والمثانة حتى لايتسبب في هياج هذه الأعضاء وزيادة آلامها .
نصيحــــة :
لكي لايفقد الثوم فوائده لاتقطعه إلى قطع صغيرة ، وإنما شقه لنصفين فقط .


Garlic active substances which



جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©