الخميس، 5 يونيو 2014

الخميس، 5 يونيو 2014

الجــرجيــر فوائده واستعمالاته الطبية

يصنف الجرجير ضمن الفصيلة الصليبية ، لأن أوراقه غالبا ما تكون على شكل صليب ، والعرب هم أول من إكتشفوا أهميته الطبية ، الجزء الطبي والغذائي من الجرجير هو الأوراق مع الأغصان ، التي تفقد فوائدها الطبية بمجرد ظهور الأزهار .
كما أن للجرجير أسماء أخرى نذكر منها : حرف الماء ، غنام ، ويسمى في الشام قرة العين ، ويسميه الأطباء العرب القدماء بقلة عائشة ، وقد أسماه بعض العلماء الختصين في التغذية : فيتامين الجمال لما له من قيمة غذائية كبيرة ، فهو مفيد للصحة والجمال لغناه بفيتامين (أ) الذي يغذي الجلد والبشرة .

- المكونات الغذائية لأوراق الجرجير :
أثبتت التحاليل أن كل 100 غرام من أوراق الجرجير تحتوي على : 92% ماء ، 12 غرام ألياف غذائية ، 18 سعرة حرارية ، 3.3 غرام كربوهيدرات ، 3 غرام دهون ، 1.7 غرام بروتين ، 282 ملغم بوتاسيوم ، 195 ملغم كالسيوم ، 46 ملغم فوسفور ، 52 ملغم صوديوم ، 20 ملغم مغنيزيوم ، 2 ملغم حديد ، فيتامين أ ، ب ، ج ، ك بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

- الأهمية الطبية للجرجير :
نجد الجرجير في الكثير من الوصفات الشعبية نظرا لما يحتويه من فوائد كبيرة تجعله بمثابة صيدلية منزلية للغني والفقير ، ومن فوائده الطبية نذكر ما يلي : 
1 - مقوي للقدرة الجنسية : شرب عصير أوراق الجرجير وتناول بذوره يقوي القدرة الجنسية ويفتح الشهية للجماع .
2 - مدر للبول : يغلى القليل من أوراق الجرجير مع حبة بصل متوسطة الحجم في لتر من الماء ، حين يبقى ثلث الماء يصفى ويشرب بمقدار نصف فنجان في الصباح وآخر في المساء .
3 - يساعد في إنبات الشعر بعد سقوطه : وذلك بتدليك فروة الشعر بأوراقه يوميا مدة شهر .
4 - مفيد للحروق السطحية البسيطة : وذلك بخلطه مع زيت الزيتون ودهن مكان الحروق بضع مرات لمدة أسبوع .
5 - مدر للبن : عصير الأوراق مفيد جدا للمرضعات ، حيث يساعد على إدرار اللبن .
6 - يفيد في علاج الإختلال في الغدة الدرقية : وذلك لإحتوائه على نسبة معتبرة من اليود .
7 - مفيد جدا في حالة نزيف اللثة .
8 - يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم بالنسبة للمصابين بداء السكري .
9 - يحمي البشرة من الشيخوخة ، ويساعد على تجميلها .
10 - عصير الجرجير مضاد للتسمم الناتج عن التدخين ، فهو مفيد جدا للمدخنين حيث أنه يساعد في تنظيف الجسم من مادة النيكوتين الموجودة في السجائر 
11 - المداومة على تناوله يمنع نمو الخلايا السرطانية .

هذه فقط بعض الفوائد التي لاتحصى للجرجير ، ولحسن الحظ أن زراعته لاتحتاج إلى خبرة ، كما أن نموه لايحتاج إلى مناخ معين ، لذا ننصح كل سيدة تريد أن يتمتع أفراد عائلتها بصحة جيدة أن تزرع بذوره في حديقة المنزل ، وتغطيها بقليل من الرمل ، ثم تسقيها يوميا . لتحصل على جرجير نظيف ، طبيعي وخال من أي مواد كيميائية بعد 35 يوما فقط .

تحــــــذير :
عدم الإفراط في تناول الجرجير بالنسبة للحوامل والمصابين بتضخم اللغدة الدرقية لأنه يسبب إرباكا للمعدة واضطرابا بها ، والإكثار منه يسبب كذلك غازات في البطن .
 إلى هنا نكون قد إنتهينا ، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم .

Watercress

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©