الأحد، 15 مارس 2015

الأحد، 15 مارس 2015

الفوائد الطبية لحبوب لقاح نخيل البلح

إن حبوب اللقاح هي أحد المنتجات الثانوية لنخيل البلح ، وسنتطرق إليها في هذا الموضوع لما تكتسيه من أهمية بالغة في علاج بعض الأمراض المستعصية .
بينهما لمدة شهرين تقريبا .
1 - ما هو الطلع لحبوب لقاح نخيل البلح ؟
الطلع جمع طلعة وهي مجموعة من الأزهار والغمد المحيط بها ، حيث يظهر خلال شهر فيفري، مارس، أفريل، وعند ظهور الطلعة يكون لونها أخضر ثم تتحول إلى السمرة .
تتكون الطلعة من :
- الجف : وهو وعاء أو غلاف جلدي متين مستدق الحواف يحيط بمجموعة الأزهار ، أما سطحه الداخلي أملس وأصفر اللون .
- الأعاريض : وهو ما في جوف الجف من الأزهار التي عادة ما تكون بيضاء ، بعد نموها ينفتح الغلاف وتنتشر . بعد ذلك تخرج حبوبا كالدقيق الأبيض .
يبدأ النخيل الذكر في إنتاج الطلح في شهر فيفري ، أما النخيل الأنثى فبدأ في إنتاج الطلع في شهر مارس ، يستمر إنتاج وإرسال الزهور
2 - الفوائد الطبية لحبوب لقاح نخيل البلح :
* يقوي الجسم إحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات (B،C) وأملاح الفوسفور والكالسيوم والحديد .
* يقوي الشعيرات الدموية نظرا لإحتوائه على مركب الروثين الذي يحافظ عليها من التمزق والإنفجار وبالتالي يمنع النزيف الداخلي ،لذلك فهو مفيد جدا لمرضى ضغط الدم المرتفع .
* يعالج العقم لدى الرجال والنساء ، فتناول ثلاث ملاعق يوميا من حبوب لقاح نخيل البلح مخلوطا بعسل النحل على ثلاث فترات يساعد في علاج العقم للرجال . كذلك إذا أضيفت إلى الحليب مع القليل من القرفة أدت إلى نفس الغرض . هذا بالنسبة للرجال أما بالنسبة للمرأة فنفس الشيء يضاف إلى ذلك عمل تحاميل من حبوب لقاح نخيل البلح والعسل ، تضعه المرأة في المهبل قبل الجماع مباشرة فإنه محسن للإخصاب ، فقد جاء في كتاب الطب الشرعي والتداوي بالأعشاب للدكتور محمد بدر الدين زيتون " أنه سمع من إحدى النساء التي تأخر حملها أنها احتملت مهبليا حبوب لقاح النخيل ، فحملت بإن الله " ذلك لإحتوائه على هرمون الإيستورن الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث ويساعد على تكوين البويضة .
* مقوي جنسي لكلا الجنسين ، حيث يتضح أن السر في كثرة توالد العرب في الصحراء هو تناولهم لحبوب لقاح النخيل مخلوطا بالعسل ، لإحتوائه على الهرمونات المنشطة للغدد الجنسية للرجل والمرأة .
* علاج إلتهاب المرارة والإسهال ويقوي المعدة إذا تم خلطه بالزعتر والكرفس .
* يعالج الجرب إذا طبخ وهو غض يوضع منه على الجرب لمدة 20 يوما . سيشفى بإذن الله .
* يقوي القلب ويمنع السكتة القلبية وذلك بشم قشرة غلاف الطلع بعد كسره .

نصائح هامة : 
- عدم تناول حبوب لقاح النخيل للذين يشعرون بآلام في الصدر أو الجهاز التنفسي ، لأنها بطيئة الهضم وتتسبب في زيادة آلامهم .
- الإبتعاد عن الغبار المتطاير منه للمصابين بالحساسية .



Pollen date palm

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©