السبت، 23 أغسطس 2014

السبت، 23 أغسطس 2014

الخيـــــار مكوناته وفوائده الطبية

يعتبر الخيار من الخضروات المفيدة سواءا للصغار أو للكبار ، لما يحتويه على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات والإنزيمات التي تساعد على هضم الأغذية كالدهون والمواد البروتينية ، كذلك تنقي الجسم من السموم ، لذلك فهي مفيدة لمرضى البول السكري ، ومن العادات القديمة الشائعة هي أن يتم إفراغ نصف خيارة من بذورها ومن ثم تملأ بالماء ليسقى بها الرضيع اول شربة ماء إعتقادا أنه بذلك لايصاب بالعطش ، وهو فعلا يسكن العطش ويطفئ الضمأ .
ويرجع الطعم المميز للخيار إلى وجود الأحماض العضوية ( من 16 إلى 68 ملغ لكل 100 غرام ) ، أما النكهة المعروفة لديه فسببها وجود زيوت عطرية طيارة ( 10 ملغ لكل 1 كلغ ) ، أما الطعم المر فهو بسبب إحتوائه على مركبات غليكوسيدية .
1 - المكونات الغذائية للخيار :
أثبتت التحاليل الغذائية الحديثة أن كل 100 غرام من الخيار تتكون من :
90 % ماء ، 30 سعرة حرارية من الطاقة ، 0.8 غ من البروتين ، 0.1 غ من الدهون ، 4.8 غ من الكربوهيدرات ، 0.4 غ من الألياف ، 18 ملغ كالسيوم ، 31 ملغ فوسفور ، 0.3 ملغ حديد ، 6 ملغ صوديوم ، 160 ملغ بوتاسيوم ، 11 ملغ مغنيزيوم ، 31.2 فيتامينات .
2 - فوائده الطبية :
* لترطيب وجمال البشرة : يستخدم الخيار لترطيب البشرة والقضاء على الإلتهابات السطحية وكل مايصيبها  من إنتفاخ وإحمرار .
* تستخدم شرائح الخيار لإزالة الهالات السوداء حول العين وذلك بوضعها عليها .
* يستخدم كذلك لإزالة تجاعيد الوجه وذلك بهرس مقادير متساوية من الخيار الطازج ، القرع الطازج والبطيخ الطازج ، ثم يخلط هذا المزيج بمقدار من الحليب الطازج ، بعد ذلك يدهن به الوجه ويترك فوق البشرة لمدة نصف ساعة ، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ، تكرر هذه العملية لعدة أيام حيث يتم صنع مزيج جديد كل يوم .
* يفيد الخيار في علاج الإمساك عن طريق تناول 200 غرام من سلطة الخيار يوميا فإنه يساعد على إزالة الإمساك المزمن ويسهل عملية الهضم وإخراج الفضلات .
* يفيد أيضا في علاج الصداع بوضع قشور الخيار على الجبهة والخدين ، فهو يقلل من حدة الصداع .
3 - تخليل الخيار :
إن تخليل الخيار هو أحد الطرق لحفظه فترة زمنية معتبرة وتخزينه لإستعماله عند فقدانه في الأسواق . ولتصنيع مخلل الخيار نتبع ما يلي :
- إنتقاء الأصناف المناسبة حيث تؤخذ الثمار غير مكتملة النضج وهي في المراحل الأولى من حيث الحجم ، وتكون منتظمة الشكل وخالية من من الإصابات وغير طويلة ومتماسكة القوام .
- توضع الثمار في أوعية التخليل النظيفة دون ان تغسل للحفاظ على ميكروبات حمض اللبن الموجوة على سطح الثمار ، عند وجود نسبة من الطين او التراب يتم نقعها بالماء لإزالة آثار التراب فقط ،  بعد التعبئة بعناية يضاف المحلول الملحي مع استعمال المياه النظيفة والملح الجيد الخالي من كربونات وبيكربونات الكلس .
- يخزن الخيار لمدة 4 أو 5 أشهر أو أكثر قبل استهلاكه ، لكن علينا الإنتباه لتركيز الملح لأن زيادة تركيزه يؤدي إلى إنكماش الخيار ، كذلك يجب منع تكوين أغشية على السطح أثناء عملية التخليل وذلك بوضع طبقة من الزيت العادي .
نصائح هامة :
يفضل عدم تناول الخيار المر نهائيا لإحتوائه على مواد سامة تؤثر على الكبد ، كما لايجب الإكثار من تناوله نيئا لأن ذلك يؤدي إلى عسر الهضم خاصة عند الأطفال وكبار السن .


Option
 
جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©